مزارعو الفقهاء بمركز بلطيم يستغيثون :”نقص الري خرب بيوتنا” – صور

البرلس - ياسر كمون :

 
حالة من القلق الشديد تسيطر على أهالي قرى الفقهاء  التابعة لمركز بلطيم، في محافظة كفر الشيخ، بسبب عدم وجود مياة للرى، نتيجة انتشار الحشائش في الترعة الرئيسية المغذية لري الحقول الزراعية بتلك القرى، ما أدى إلى حدوث بعض الأضرار الخاصة بمحاصيلهم الزراعية، وتكبد صغار الفلاحين للعديد من الخسائر، ووجهوا استغاثات للجهات المعنية لإنقاذ زراعتهم من التلف.
محرر “بوابة كفر الشيخ الإخبارية”،  انتقل إلى قرى الفقهاء بمركز بلطيم، لرصد الكارثة ومعاينة تلف المحاصيل الزراعية، والاستماع إلى شكاوى الفلاحين، والذي أعرب الكثير منهم عن غضبهم الشديد تجاه تلك المشكلة.
 
 أكد زينهم جامع، أحد الفلاحين المتضررين من مشكلة تأخر مياة الرى أن الفلاحين بدأوا يتجهون إلى ري الأراضي الزراعية من مياه ملوثة، ما تعد خطرًا يعرض المحصول إلى التلف، ويقلل من انتاجية الفدان، و يعرض صحة الإنسان إلى الأمراض،اهمها مرض الفشل الكلوي، في ظل عدم تحرك الجمعية الزراعية المسئولة غن ذلك دون سبب.

وأوضح أحد المزارعين المعروفين في قرى الفقهاء، ويعرف بعم فهيم،أن مشكلة نقص مياه الري متكررة كل عام، وتحدث دائمًا  نتيجة تقاعس عددًا من المسئولين عن القيام بدورهم في توصيل مياه الري للمزارعين.

وكشف عم فهيم، عن تعرض محاصيل زراعية لعددًا من المزارعين للتلف بسبب عدم تنظيف، وتطهير الترعة المصدر الرئيسي لري حقولهم الزراعية، من الحشائش، وورد النيل، ووفقًا لآخر عملية تطهير أجريت للترعة مصدر ري الأراضي الزراعية بقرى الفقهاء كانت في شهر أغسطس عام 2020.

 
وطالب أبوزيد بدر، أحد شباب الفلاحين المتضررين من تلك المشكلة، النائبين يونس عبدالرازق، ومحمد زكي، بالوقوف بجانبهم لحل مشكلة نقص مياه الري، بعدما تعرض حقله الزراعي لجفاف نتيجة نقص مياه الري.
 
ومن جانب آخر قال حمدي فوزي، مدير الجمعية الزراعية بقرى الفقهاء التابعة لمركز البرلس، والمسئولة عن الترعة المغذية لري حقول المزارعين، في تصريحات لـ”بوابة كفر الشيخ”، إن الترعة تمتلئ ضفافها بالحشائش، ما أدى إلى انسدادها، وحدوث نقص في مياه الري.
 
وأضاف مدير الجمعية الزراعية بقرى الفقهاء التابعة لمركز البرلس، أن الحل الوحيد هو الحصول على  إقرار من الفلاحين بالموافقة على عمليات التطهير، منعًا لاعتراض اي منهم على وجود الكراكات، أما بخصوص نقل تبعية الترعة إلى وزارة الري ليست من  اختصاص إدارة الجمعية الزراعية.
previous arrow
next arrow
previous arrownext arrow
Slider

Hits: 143

Advertisements
تعليق 1
  1. […] قرية الخاشعة التابعة لمركز بلطيم بمحافظة كفر الشيخ، الثلاثاء، واقعة مؤسفة، بمنع عامل […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.