بوابة كفر الشيخ الإخبارية
kfsnewsgate

وكيل زراعة كفرالشيخ: لدينا أليات حديثة لرشيد مياه الري  

كتب - محمود سيداحمد:

0 3

قال الدكتور ناجح غربية، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة كفرالشيخ، إن مديرية الزراعة تقوم بترشيد مياه الري بالمحافظة من خلال عدة مشاريع أهمها مشروع تطوير الري الحقلي وهو الذي يقوم بتحويل المراوي الحقلية المكشوفة إلي مواسير يتم تنفيذها بطريقة معينه حتي لا تهدر المياه وتأخذ أقل مساحة ممكنة من الأرض.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة في تصريحات خاصة  لـ”بوابة كفرالشيخ الإخبارية ” أن هذا المشروع أيضا يزيد مساحة الأرض ويكثر من وفرة المياه ويجعل استهلاكها قليل، بالإضافة إلي أنه يجعل عملية الري منظمة ومرتبه بشكل كبير وفعال، مؤكدا أن المحافظة بها ما يقرب من 70 ألف فدان يستخدمون مشروع الري الحقلي.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة، أنه يوجد أفكار أخري يقدمها مركز البحوث الزراعية ويقوم بتطبيقها منذ فترة، وهي زراعة القمح والذرة علي خطوط عريضه المعروفة بـ” المساطب “، وهذا النوع من الزراعات يوفر 25% من المياه، بالإضافة إلي أنها تقلل عدد ساعات الري وبالتالي يتم تقليل كمية السولار المستهلكة، مع الحفاظ علي مستوي الانتجاج، وهذا يعتبر نوع من أنواع الترشيد.

وأكد وكيل وزارة الزراعة، أن هناك أيضا نوع من أنواع الري الحديث وهو الري بالتنقيط وهي جنائن الفاكهة والحدائق، ويتم من خلال شبكة خراطيم معينة حول الأشجار والخطوط وهذا يعطي كمية مياه محدودة، ويوفر كمية مياه  كبيرة جدا، مؤكدا أن هناك اهتمام كبير من قبل الوزارة للتحول من الري بالغمر إلي الري بالتنقيط وخصوصا في حدائق الفاكهة والخضروات كخطوي مبدئية.

وتابع وكيل وزارة الزراعة، أنه يوجد ما يقرب من 400 فدان يتم ريهم بالتنقيط جميعهم صوب زراعية وحدائق، مؤكدا أنه يتم حصر باقي المساحات المختلفة التي يتم سقيها بهذه الطريقة، مؤكدا  أننا نقوم بعمل توعية الفلاحين عن ترشيد المياه والري بالتنقيط.

قد يعجبك ايضا

اكتب تعليقك هنا

%d مدونون معجبون بهذه: