بوابة كفر الشيخ الإخبارية
kfsnewsgate

بالفيديو والصور..قرية “المندورة” بمركز دسوق منكوبة بالصرف الصحي

0 10
تحقيق – إسلام عمار:
 
حالة من الغضب الشديد تسيطر، على أهالي قرية المندورة، التابعة لمركز دسوق في كفر الشيخ، بسبب أزمة الصرف الصحي، التي يعاني منها الأهالي، على مدار 3 سنوات، ما أدى إلى تحويل جميع أنحاء القرية لبرك ومستنقعات من الوحل تسفر عن حدوث عراقيل في حركة سير المواطنين، وتعرض أحد المنازل لتصدعات وشروخ.
الصرف الصحي
أحد الأهالي في قرية المندورة يسير في مياه الصرف الصحي
 حسام سعد الدسوقي، تاجر، من أهالي قرية المندورة، قال لـ”بوابة كفر الشيخ الإخبارية”، إن أهالي القرية يعانون على مدار 3 سنوات من مشكلة الصرف الصحي، وأصبحت القرية طوال فترة الشتاء مع سقوط الأمطار، عبارة عن مستنقعات من الوحل، ولا يستطيع أي مواطن  السير فيها، في مقدمتهم كبار السن، والمرضى، بجانب سقوط إبنه قبل ذلك في تلك المخلفات.
الصرف الصحي
أحد المواطنين مياه الصرف الصحي تغمر منزله
وأكد منشاوي عبد الرحمن ودن، فلاح، من أهالي القرية، أن مياه الصرف الصحي تغمر شوارع القرية، وبعض منازل المواطنين، من بينهم منازل يحدث فيها ارتفاعًا لمنسوبها، بصورة واضحة أمام جميع المسئولين سواء لشركة مياه الشرب والصرف الصحي، والوحدة المحلية لمركز ومدينة دسوق، ولم يتحرك أحدًا من أي مسئول تجاه ما يعانيه المواطنين.
الصرف الصحي
مشرف الموقع خلال تواجده مع أهالي قرية المندورة
وأشار وليد الشحات أبوعيسى، من أهالي القرية، إلى أن منزله في الوقت الحالي تغمره مياه الصرف الصحي، منذ 7 أشهر ، ولا يوجد تحرك من أي مسئول متخصص في مجال الصرف الصحي يعي بمعاناة المواطنين جراء ذلك، بجانب استخدام اهالي لـ”الحمير” والتروسيكلات لنقل المرضى إلى المستشفى أو أي منشأة طبية عليها، بسبب غمر شوارع القرية بمياه الصرف الصحي.
الصرف الصحي
شروخ في أحد المنازل بسبب الصرف الصحي
وأوضح أحمد علي حماد، من أهالي القرية، أن منزله تغمره مياه الصرف الصحي، بل ارتفع منسوبها وهناك صعوبة في حركة السير داخل المنزل، وعلى الرغم من ذلك استطاع توفير ماكينة سحب مياه كحل فوري لمعاناته من غمر مياه الصرف الصحي لمنزله، ومازالت المشكلة قائمة ومستمرة، ولا يجد لها أي حلول حاليا.
الصرف الصحي
توضيح لمعانة الأهالي في المندورة 
وكشف عزت زكريا ودن، من أهالي القرية، عن حدوث تصدعات وشروخ في بعض منازل المواطنين، جراء أعمال الفحر السيئة بالقرية لخطوط الصرف الصحي، كما أن بالوعات الصرف الصحي بالقرية بدون أغطية وممتلئة لأخرها وتصرف في شوارع القرية، ما جعل شوارعها تتحول إلى برك ومستنقعات من الوحل، وأصبحت القرية موصوفة بـ”القرية” المنكوبة”.
الصرف الصحي
 ارتفاع منسوب مياه الصرف الصحي في منزل مواطن بقرية المندورة
وقال إبراهيم مرسي عبد المجيد، لـ”بوابة كفر الشيخ الإخبارية”، إن تلاميذ المعهد الديني الأزهري، يجدون صعوبة في الوصول إلى معهدهم لأداء الامتحانات، نظرًا لغمر مياه الصرف الصحي للمناطق التي يقع فيها المعهد، بجانب إن أهالي القرية يستخدمون أحذية المطر المعروفة بـ”الطرومبة” كوسيلة التنقل والسير في القرية في الوقت الحالي، بجانب استخدام آخرون للدواب والدراجات البخارية لنقل المرضى إن وجد.
الصرف الصحي
صعوبة سير الأهالي في شوارع قرية المندورة
وناشد أهالي القرية، اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، بضرورة الأستماع لمطالبهم بشأن إيجاد حلول لمعاناة أهالي القرية، من الصرف الصحي، والتي أصبحت أزمة حقيقية يعاني منها أهالي القرية.
 
من جانب آخر قال اللواء خالد حسن مرسي، رئيس مركز ومدينة دسوق في كفر الشيخ، في تصريحات خاصة لـ”بوابة كفر الشيخ الإخبارية”، إن الوحدة المحلية على دراية كاملة بما يعانيه أهالي قرية المندورة، ومن أجل ذلك يجرى عقد اجتماع إسبوعي مع مسئولين الصرف والشركات المنفذة لأعمال الصرف الصحي بالقرى، لبحث حلول لمواجهة أزمة الصرف الصحي بجميع القرى، بجانب يجرى شن حملات باستمرار للتعامل مع تلك الأزمة.
الصرف الصحي
جانب من الصورة واثار الصرف الصحي
الصرف الصحي
صورة توضح انتشار مياه الصرف الصحي بقرية المندورة
الصرف الصحي
صورة اخرى للصرف الصحي بقرية المندورة
الصرف الصحي
منزل عائم بالصرف الصحي بقرية المندورة
قد يعجبك ايضا

اكتب تعليقك هنا

%d مدونون معجبون بهذه: