بوابة كفر الشيخ الإخبارية
kfsnewsgate

هزيمة المنتخب والكبار..ذكريات المغازي في الدوري الممتاز مع كفر الشيخ – (صور)

كتب - إسلام عمار:

0 54

في سبعينيات القرن الماضي، كان فريق كفر الشيخ أحد أندية الدوري الممتاز مع كبار الأندية المصرية مثل قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك.

عبد الوهاب المغازي، أسطورة كرة القدم في نادي كفر الشيخ، واحدًا من نجوم ذاك العصر، استعاد ذكريات الماضي عندما كان أحد نجوم هذا الفريق الذهبي، وكيفية صعود أبناء الكفر إلى الدوري الممتاز، وكيف انتصارات خلال تواجده بين كبار الأندية المصرية.
الدوري الممتاز
الكابتن عبد الوهاب المغازي مع فريقه كفر الشيخ
رحلة الصعود للدورى الممتاز
بحسب المغازي، استطاع فريق الكرة الأول بنادي كفر الشيخ عام 1975 أن يهزم أقوى فرق دورة الترقي المؤهلة للصعود إلى الدوري الممتاز والأكثر شهرة في ذاك التوقيت وهو فريق مصنع 36 الحربي، أدار تلك المباراة اسطورة إفريقيا “الديبة”، وجميع اللاعبين كانوا من أبناء البلد ويقود فنيًا وقتها إبراهيم الجريدي، ومحمد السني، والدعم الأول للفريق خلال ذلك التوقيت مدير بنك التسليف الراحل محمود لاشين.

أكد نجم نادي كفر الشيخ في عصره الذهبي، أن الفريق الكفراوي فاز بالمباراة على 36 الحربي في نهائي دورة الترقي المؤهلة للعود للدوري للممتاز، بهدف نظيف أحرزه محمد عامر، نجم مصر والأهلي السابق، عندما كانت بدايته مع نادي كفر الشيخ.


الجيل الذهبي

يتذكر المغازي الجيل الذهبي أو جيل الممتاز في تاريخ نادي كفر الشيخ ضم الجهاز الفني وعلى رأسه إبراهيم الجريدي ومحمد السني، واللاعبون محمد عامر ـ محمد عباس ـ السيد يوسف ـ عبد النبي السني ـ محسن أبو حسن ـ عبد العظيم بديوي ـ حمدي أبو الفتوح – أحمد شعراوي ـ فتحي الزواوي ـ أحمد الملا ـ مصطفى الزواوي ـ عمر همس ـ عبد الوهاب المغازي ـ مصطفى شعراوي ـ سمير سالم ـ ابراهيم البيلي – محسن دياب.

وقال المغازي إنه أقيم الموسم 75 – 76  بنظام المجموعتين فوقع نادي كفر الشيخ في المجموعة الثانية التي ضمت أندية الأهلي والإسماعيلي وكفر الشيخ والمنصورة والمصري البورسعيدي والاتحاد السكندري والشرقية وطنطا والطيران والمنيا ومصنع 36 الحربي والشرطة.
الدوري الممتاز
فريق كفر الشيخ في السبعينيات


الجمهور يمنع سهر اللاعبين والبقاء في الممتاز

قال المغازي:” كنا نخشى الظهور في الساعات المتأخرة مساءً بالأسواق أو الشوارع لأن الجمهور في كفر الشيخ كان لا يتقبل فكرة سهر لاعب الكرة، وكنا نلعب بكل إخلاص، وحتى عندما تعاقد نادي كفر الشيخ كان مع اللاعب شعراوي من المحلة التي تبعد 20 كيلو مترًا فقط عن محافظة كفر الشيخ لكن الأنتماء كان ثمة أبناء كفر الشيخ”.

وأضاف:”قبل نهاية موسمنا الأول في الممتاز كنا على وشك الهبوط، وكان لابد من تحقيق الفوز على أندية كبرى لها تاريخها في الممتاز، ولكن استطعنا تحقيق 4 انتصارات على الإسماعيلي بهدف محسن دياب الذي اكتشفته ناشئًا ورشحته للسني ليجرى تصعيده ويلعب مع الفريق الأول، بالإضافة إلى الأنتصار على المصري البورسعيدي والاتحاد السكندري ومصنع 36، فبقينا بين الكبار في الدوري الممتاز”.

الدوري الممتاز
المغازي مع لاعب إفريقي

هزيمة الكبار بنجومهم

أكد المغازي أن الفوز على المصري والإسماعيلي والاتحاد لم يكن سهلاً، بالرغم من وجود لاعبين مشهورين في عالم كرة القدم المصرية في هذا الموسم، فالدراويش يقودهم علي أبو جريشة وأمين دابو نجم الكرة السعودية ومعهم أسامة خليل، والمصري مسعد نور والاتحاد طلعت يوسف والحارس اليوناني يوسف زكي بنايوتي ورفاقهما من أبطال كأس مصر.
 
ولفت إلى أنه  في الموسم 75-76، خاض نادي كفر الشيخ 21 مباراة بالدوري الممتاز وحقق الفوز في 9 مباريات، وتعادل في 5 مباريات وخسر 7 مباريات، لينهيه في المركز الخامس بالمجموعة الثانية خلف الأهلي والإسماعيلي والمصري والمنصورة، ومتفوقًا على الاتحاد السكندري.

كفر الشيخ والزمالك
أكشف المغازي عن إقامة مباراة كفر الشيخ والزمالك يوم 13 مايو 1977 ضمن منافسات الجولة 29، على ستاد كفر الشيخ وبدأها الأبيض بتشكيل مكون من الأساطير عادل المأمور، محمد صلاح الدين، محمد توفيق، غانم سلطان، صبري المنياوي، فاروق جعفر، محمود الخواجة، طارق غنيم، محمد سعيد، “أحمد عبد الحليم”، حسن شحاته، وعلي خليل، وانتهت بالتعادل.

وأوضح أن مباراة الفريق مع الزمالك لم ينساها جمهور كفر الشيخ حتى الآن، ولأن اللائحة لم تنص على مكافأة في حالة التعادل، رفض النادي صرف أي مكافأة استثنائية لنا، فاعترضنا وأمر المحافظ بصرف 5 جنيهات مكافأة لكل لاعب نظير التعادل مع الزمالك.
الدوري الممتاز
جريدة قديمة تبرز مباراة كفر الشيخ مع الزمالك

واقعة طريفة مع حسن حمدي 
يروي المغازي واقعة طريفة يتذكرها حين خسر فريق كفر الشيخ مباراته بالدوري الممتاز على ستاد القاهرة في الموسم 1976-77، بهدف نظيف :”فوجئنا بالحكم حسن سيد أحمد يجمع لاعبي كفر الشيخ ويحضر حسن حمدي قائد النادي الأهلي قبل اللقاء.

وقال:”مازلت أحتفظ بهذه الصورة، لأن الحكم توعد وهدد بالإنذارات والطرد لأي لاعب في كفر الشيخ حال حدوث أي تدخل عنيف خلال المباراة على لاعبي النادي الأهلي، وخسرنا المباراة بهدف لمصطفى عبده في الشوط الأول”.
الدوري الممتاز
واقعة طريفة مع حسن حمدي

أسباب هبوط الفريق
 كشف المغازي سر هبوط كفر الشيخ قائلاً: «خضنا مباراة في كأس مصر أمام سمنود على ملعبهم، ولم يكن مؤهلاً أبدًا وكانت الأمطار تحاصرنا وأرض الملعب تحولت إلى طين فتعرض الثنائي محمد عامر وأحمد الملا لإصابتين خطيرتين».
 
وقال:”فقدنا عامر وهو مفتاح اللعب الأول للفريق، بالإضافة إلى الحارس الأسطوري بالنسبة لنا، فخسرنا مباريات كان من الممكن أن نفوز بها وهبطنا في نهاية الموسم». الموسم 1976-77، أنهاه نادي كفر الشيخ في المركز الثالث عشر، بعدما حقق الفوز في 3 مباريات فقط وتعادل في 14 مباراة، وخسر 11 مباراة”.
الدوري الممتاز
صورة نادرة للكابتن عبد الوهاب المغازي

هزيمة المنتخب
قال المغازي:”يوم الثلاثاء 9 ديسمبر من العام 1975، قطعنا لاعبي منتخب مصر الأول في هذه المباراة الودية التي أقيمت استعدادًا لخوض المنتخب بطولة كأس فلسطين في تونس بنهاية شهر ديسمبر، ولكن تفوقنا على جميع اللاعبين أصحاب الأسماء اللامعة، وحدثت هزة كبرى في اتحاد الكرة الذي استدعى الفريق الخاسر واستبدله بلاعبين آخرين”. 
 
وتابع “بعد مباراة كفر الشيخ مع منتخب مصر، وبالتشكيل الجديد للمنتخب، استطاع اللاعبون الجدد تحقيق الانتصارات في تونس وعادوا بكأس فلسطين بعد الفوز على العراق في المباراة النهائية». مواضاف:”حمد عامر يظل الهداف التاريخي لكفر الشيخ في الممتاز برصيد 10 أهداف يليه محمد عباس بـ 6 أهداف، ويأتي السيد يوسف ثالثًا برصيد 4 أهداف”.
الدوري الممتاز
جريدة الجمهورية تبرز عنوانا حول هزيمة كفر الشيخ للمنتخب القومي

الاتجاه للتدريب
قال المغازي :”بعد اعتزالي اتجهت للتدريب، وعملت في المملكة العربية السعودية مع أكثر من ناد منهم العروبة وحققت 22 بطولة محلية في درجات مختلفة، وكانت فترة رائعة، قبل أن أعود إلى مصر وتوليت تدريب نادي كفر الشيخ لأكثر من ولاية وقدمت كل ما لدي واعتمدت دائمًا على الناشئين أبناء البلد”.

وأضاف:”مازلت أتحدث مع محمد عامر ونلتقي في كفر الشيخ، وكانت علاقتي طيبة بالراحل طه بصري، وكذلك علي خليل من نجوم نادي الزمالك، وكذلك طارق يحيى وهو من أبناء كفر الشيخ”.


وتابع “طه بصري كان يتصل بي ليشكرني على إهدائه حمادة شنح في إنبي، وكذلك قدمت عبد الحميد بسيوني للملاعب وهو ناشئ بنادي كفر الشيخ قبل أن يصبح هدافًا للدوري مع نادي الزمالك، ومحمد خيري لاعب الاتحاد السكندري”.
الدوري الممتاز
كابتن عبد الوهاب المغازي والراحل طه بصري
اللعب لأجل الجماهير 
 قال:”الزمن الذي تحدثنا عنه، لم نلعب فيه كرة القدم من أجل المال ولا الشهرة، كنا نلعب لأجل الجماهير، ولعشقنا الساحرة المستديرة، ولم تكن لدينا رفاهية التعاقد مع لاعبين من خارج المحافظة”. 

وتابع:”لآن لم يعد الأمر كما كان في السابق، فالمدربين واللاعبين من خارج البلد، ولم يعد هناك الانتماء والحب الذي عشناه في رحلتنا مع كرة القدم، وأتمنى أن يعود نادي كفر الشيخ لمكانته الطبيعية”.

وأضاف:”قبل موسمين كان نادي كفر الشيخ قاب قوسين أو أدنى من الصعود للدوري الممتاز، وبعد موسمين أصبح يعاني في دوري الدرجة الثالثة”.
الدوري الممتاز
عنوان جريدة يبرز صعود كفر الشيخ للدوري الممتاز
قد يعجبك ايضا

اكتب تعليقك هنا

%d مدونون معجبون بهذه: